الفيلسوف مشرف
عدد المساهمات : 428 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 العمر : 43
| موضوع: (كارمن) تنافس (عايدة) على مقعد العالمية المصرية الجمعة 02 أبريل 2010, 5:02 am | |
| لأول مرة وبعد غياب استمر لأكثر من 18 عاما قدمت دار الأوبرا المصرية الأسبوع الماضى أحدث إنتاج فنى لها لعام 2010 رائعة المؤلف الموسيقى العالمى جورج بيزيه (أوبرا كارمن).
التى كتب النص الأوبرالى لها كل من هنرى ميهاك ولودوفيتش هيليفى مستندين على قصة كارمن للروائى الفرنسى بروسبير ميرميه. حول هذا العرض سألت مخرجه الدكتور عبدالمنعم كامل قال: كامل إن أوبرا كارمن للموسيقار الفرنسى جورج بيزيه تعد واحدة من أشهر الأوبرات العالمية التى لا تزال تعرض على أكبر مسارح العالم. وهى الأخيرة فى أعماله الأوبرالية الكاملة والأهم فى الربع الثالث من القرن التاسع عشر للميلاد وقدمناها برؤية إخراجية جديدة تعتمد على الخيال والحركة باستخدام الباليه والمجاميع وأعطى الديكور والإضاءة نوعا من الإبهار للعمل. وأشار إلى أن أوبرا كارمن تتميز بين جميع الأوبرات بإيقاعها المتناغم وموسيقاها الرشيقة، التى تمنح المخرج خيال لتوظيف الراقصين والأبطال. وعن طريق المايسترو نادر عباسى استطعت تطوير شكل الغناء مما أتاح للمغنين إبراز قدراتهم الصوتية.
وأضاف مخرج العرض عبدالمنعم كامل الأدوار الرئيسية فى العمل لنخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة بالإضافة إلى عدد من المغنيين الأجانب بالاشتراك مع فرقة باليه أوبرا القاهرة وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسى، يقوم بأداء الأدوار من النجوم الأجانب الميتزوسوبرانو الصربية «دراجنا ديل مونيكا» بالتبادل مع «جولى فيظى» فى دور كارمن، التينور الفرنسى «جان نويل بريند» فى دور دون خوزيه، الباريتون البلغارى «روسى نيكوف» بالتبادل مع «مصطفى محمد» فى دور اسكاميليو، السوبرانو «نيفين علوبة» بالتبادل مع «إيمان مصطفى» فى دور ميكائيلا، السوبرانو «آية شلبى وإنجى محسن» فى دور فراسكويتا، الميتزو سوبرانو «جيهان فايد وليلى إبراهيم» فى دور مارسيدس، الباريتون «إلهامى أمين وعماد عادل» فى دور موراليس، الباص باريتون «رضا الوكيل وعزت غانم» فى دور زينجا، التينور «هانى الشافعى وتامر توفيق» فى دور ريمندادو والتينور «رجاء الدين أحمد وإبراهيم ناجى» فى دور دون كايى.
وأوبرا كارمن عرضت لأول مرة فى أوبرا كوميك بباريس فى الثالث من مارس 1875.
ومات مؤلفها من دون أن يعلم أن عمله سيتحول فيما بعد إلى واحد من أكبر الأعمال الفنية فى مجال الأوبرا، كما أنها من الأوبرات العالمية العشرة الأولى، واعتبرت محطة فاصلة فى تاريخ الأوبرا الفرنسية، بل وواحدة من أجمل وأشهر الأعمال الفنية العالمية التى سحرت الناس بإيقاعها. وقال كامل إن الأوبرا المصرية قررت إنتاج هذا العمل نظرا لأهميته على المستوى العالمى، وبالتالى كان ولابد من تقديمها للجمهور المصرى الذى اعتاد أن يشاهد كارمن كباليه فقط سواء عن طريق فرقتنا أو عن طريق الفرق العالمية وآخرها فرقة «أنطونيوجادس». وأعتقد أن رد الفعل الذى لمسته يعد مؤشرا جيدا، ويؤكد أننا كسبنا عرضا جديدا يضاف إلينا مثل «عايدة» التى أصبحنا متخصصون على مستوى العالم فى تقديمها، وآخرها النجاح الذى حققناه فى الصين العام الماضى، ونستعد حاليا لتقديمها فى الأردن، وإيطاليا.
يذكر أن أوبرا كارمن تحكى قصة الفتاة كارمن التى ارتبط اسم الأوبرا بها، وهى غجرية جميلة ولكنها متعالية وذات مزاج متقلب، لا تهتم بمن يحبها ولكنها تسعى لإيقاع الرجال بحبائل جمالها، حتى توددت إلى رجل من إقليم الباسك شمال إسبانيا هو العريف خوسيه نافارو، الذى عشقها لتحوله من شرطى بسيط مطيع إلى شقى خارج على القانون مطلوب رأسه بعد أن ربطته بعصابة من المهربين هى عضوة فيها، ليقوده هذا الحب الجارف أخيرا إلى ساحة الإعدام، وتبدو كارمن فى القصة الموسيقية مستعدة لفعل أى شىء من أجل إغواء نافارو، رابطة هذا السلوك بحبها للحرية على الرغم من تهافت الشباب للفوز بقلبها. | |
|